اليكم التفاصيل5

سوريا تعتمد شركتين إسبانية وإيطالية لتسويق المنتجات الزراعية بالخارج

أعلنت وزارة الزراعة السورية، أنها اعتمدت شركتان، إسبانية وإيطالية، للتسويق الخارجي للمنتجات والمحاصيل الزراعية السورية.

وقال وزير الزراعة (أحمد القادري) في تصريح لصحيفة (الوطن) أن “الشركتين الإسبانية والإيطالية تتمتعان بالموثوقية والخبرة والمصداقية لمنح شهادات تساعد على دخول المنتجات الزراعية إلى الأسواق الخارجية”.

وأوضح القادري أنه تم البدء بتطبيق برنامج التسويق الخارجي، هذا العام، بموسم الحمضيات، إذ يتألف البرنامج من سلسلة إجراءات تساعد على دخول المنتجات الزراعية إلى أسواق خارجية.

ويتضمن الجزء الأول من البرنامج، اعتماد المزارع، التي تتجاوز مساحتها 25 دونماً والتي يبلغ عددها 1565 مزرعة في المنطقة الساحلية، إذ سيتم اعتمادها بناء على الممارسات الزراعية التي تساعد على تسويق هذا المنتج خارجياً، بحسب القادري.

في وقت، يشمل الجزء الثاني اعتماد مراكز الفرز، والتوضيب وفق المعايير، والاشتراطات الدولية، واعتمدت عدد من هذه المراكز وفق المعايير المطلوبة.

والجزء الثالث هو اعتماد شركات تساعد على التسويق خارج سوريا، وهو ما حصل مع الشركتين الإسبانية والإيطالية.

ويعاني مزارعو الحمضيات في سوريا من أزمة حادة في تسويق محاصيلهم، بالتزامن مع وعود متكررة من الحكومة بشأن إقامة معمل للعصائر في الساحل يستوعب المحصول.

ويعمل في زراعة الحمضيات نحو 60 ألف عائلة سورية، وتحتل سوريا المرتبة الثالثة عربياً في إنتاج الحمضيات بعد مصر والمغرب، إذ يبلغ إجمالي الإنتاج السنوي، نحو مليون طن.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*