ملعقة خل مع طبق السلطة تمنحك كل هذه الفوائد

ملعقة خل مع طبق السلطة تمنحك كل هذه الفوائد

- ‎فيصحة و رشاقة

الخل هو سائل يتم الحصول عليه من خلال تخمير بعض أنواع الثمار من خضار وفواكه وحبوب، وهو يدخل في الكثير من الإستعمالات المنزلية كما أنه يحتل مكانة خاصة في المطبخ العالمي، ويتميّز بالعديد من الفوائد الصحية التي نعرّفك إليها في ما يلي.

 

 

أنواع الخل 

تُقسم أنواع الخل بحسب مصادره، فهناك خل التفاح المعروف بقدرته على المساهمة في التنحيف، خل العنب الأبيض وخل العنب الأحمر، إضافة إلى خل التمر، خل الأرز، خل جوز الهند وخل الخضروات المشكلة وغير ذلك من الأنواع التي تُستهلك بكثرة نظراً إلى خصائصها وميزاتها الكثيرة.

فوائد الخل للجسم 

عند تحضيرك السلطة في المنزل، لا تنسَ إضافة ملعقة من الخل إلى الوعاء وذلك لتقدّمي إلى أسرتك المنافع التالية:

الخل يقوّي العظام: بفضل احتوائه على حمض حمض الخليك Acetic acid، يساعد الخل الجسم على امتصاص كميات أكبر من الكالسيوم مما يقي العظام من الهشاشة والليونة.

يساعد على إنقاص الوزن: أولاً إن نكهة الخل اللذيذة تمكنك من استعماله كبديل للمنكهات الأخرى مثل المايونيز والكاتشاب وبالتالي تجنّب السعرات الحرارية الموجودة فيها. ومن ناحية أخرى، يعمل الخل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي يساعد في التنحيف.

فإلى جانب النظام الغذائي الصحي والمتوازن، من المفيد أن يتم تناول الخل مع السلطة الخضراء، أو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء الدافئ بعد كل وجبة ليساهم في إنقاص الوزن. ولكن ذلك على أن لا يكون الشخص يعاني من المشاكل المعوية أو من قرحة المعدة مما يمنعه من استهلاك الخل بشكل كبير.

يحسّن صحة القلب: بما أن الخل يساعد على إذابة الدهون وعدم تراكمها في الجسم، فهو بذلك يحمي الشرايين من التصلب، ويقي القلب من المشاكل المتعلقة بانسداد الأوعية الدموية. كما أنه يساعد القلب من خلال عدم السماح لمستوى الكولسترول الضار بالارتفاع.

مفيد لمرضى السكري: يساعد الخل على تحسين عملية الهضم لدى مرضى السكري، كما أنه يبطئ من امتصاص الجسم للسكريات وللكربوهيدرات مما يضبط معدل السكر في الدم.

يعقّم الفم ويخلصه من الروائح الكريهة: كما أن الخل يساعد أيضاً في تبييض الأسنان، فغسيل الفم مرتين في الأسبوع بالخل المخفف بالماء يساهم في تحسين صحة الفم والأسنان.

(صحتي)

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *