العراق يستجن غياب سورية عن جامعة الدول العربية

العراق يستجن غياب سورية عن جامعة الدول العربية

- ‎فيالعالم العربي

أكد وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري عدم منطقية غياب سورية عن جامعة الدول العربية.
في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي عقب مباحثات بينهما في عمان اليوم، قال الجعفري: “ليس لدينا تحالف مع شخص معين لدينا تحالف أخلاقي ودستوري مع شعوب المنطقة ونحترم خياراتها، لذلك نحن نعتقد أن ما حصل لسورية هو تغييب للشعب السوري ونرى أنه يجب أن يحضر الشعب السوري إلى جامعة الدول العربية”.

 

 

 

وأضاف الجعفري “لا نراهن على شخص نحن نراهن على الشعب، جامعة الدول العربية ليست جامعة حكام هي جامعة دول وقاعدة الدولة هي الشعب، لا نسمح بتغييب الشعب اللبناني أو الأردني أو الفلسطيني أو غيره، لذا ليس من السهل أن نتقبل تغييب الشعب السوري عن جامعة الدول العربية، نحن نعتقد أن هذا شيء غير صحيح”.
وأشار الجعفري إلى أن المنطق الاستراتيجي المشترك هو الدافع للزيارات والمباحثات، مبيناً أن الخلافات البسيطة مدعاة للحوار وليست مدعاة للقطيعة.
وتعليقا على ذلك قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي للتوضيح “لا اختلاف في وجهات النظر الأردنية العراقية فيما أشار له الأخ فيما يتعلق بالملفات التي طرحناها سويا، سواء ما يتعلق بالعلاقات الثنائية أو القضية الفلسطينية أو التوصل لحل سياسي للأزمة السورية”.
هذا وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سورية في تشرين الثاني 2011، بعد أشهر من بدء الأزمة السورية. وفي وقت سابق كشف مسؤول عراقي عن مساع عربية حثيثة لإعادة عضوية سورية في الجامعة العربية.

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *